نوفر لكل الباحثين عن المعلومات الكافية عن موقع نظام نور التعليمي، جميع ما يخص النظام داخل المملكة، ومن المعروف أن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من المستحدثات التكنولوجية حيث أن الكمبيوتر والإنترنت وفر الكثير على المستخدمين في جميع المجالات حيث آن التعاملات بجميع أشكالها عرضت بشكل إلكتروني حيث أن جميع قطاعات الأعمال وفرت صفحات لإدارة أعمالها وشؤونها من خلال هذه المواقع ووزارة التربية والتعليم من الوزارات التي عملت على توفير موقع إلكتروني يقوم بالتسجيل فيه قاعدة بيانات كبيرة خاصة بالطلاب الملتحقين بها ويمكنهم الدخول ومعرفة النتائج أول بأول من خلال الرقم القومي او ما يسمى في السعودية بالسجل المدني.

 موقع نظام نور
موقع نظام نور

وصف موقع نظام نور الإلكتروني

يعمل نظام نور الإلكتروني على خدمة جميع الطلاب ومساعدتهم في الحصول على النتائج أول بأول وسيقوم هذا النظام برفع درجات ونتائج الترم الثاني لجميع الصفوف الدراسية بداءاً من المرحلة الابتدائية وصولاً للثانوية لفئتي البنين والبنات.

خطوات الحصول على نتيجتك من خلال نظام نور الإلكتروني

  • يمكنك الدخول على موقع نور من خلال الرابط التالي:
  • سيعرض عليك نظام نور إستمارة ملئ بيانات تطلب منك بعض البيانات الشخصيه مثل :
    •  إسمك
    •  الفصل الدراسي
    •  المرحلة الدراسية
    •  اسم المدرسه
    •  اسم الإدارة المدرسية التابع لها المدرسه
    •  نظام الدراسه
    •  كلمة السر الخاصه بك التي قمت بإدخالها أول مره عند التسجيل.
    •  الضغط على زر الإستعلام

مزايا نظام نور

من مميزات موقع نور أنه يسمح لأولياء الأمور الإطلاع على نتائج أولادهم أول بأول في نهاية كل فصل دراسي ويقدم أيضاً بعض الخدمات الإلكترونية المتمثلة في إصدار ملفات إنجاز وتقييم خاصة بكل طالب تحدد مستوى تقدمه في العملية التعليمي، كما وفر هذا النظام الكثير من الوقت والجهد على الطلبة وأولياء الأمور الراغبين في معرفة نتائجهم أول بأول.

يعد نظام نور هو النظام الإلكتروني الوحيد على مستوى المملكة العربية السعودية الذي يتيح لك الدخول ومعرفه نتائجك بكل سهولة وبوقت أقل، يقدم هذا النظام من خلال الخدمة الإلكترونية التي يمكن لطلاب جميع المراحل الدراسية التسجيل من خلالها وذلك لجميع الطلاب السعوديين وغير السعوديين الذين يتعاملون معاملة الطلبة باختلاف جنسياتهم وليس فقط فهناك مجموعة طلاب بجنسيات مختلفة داخل المدارس الأهلية في المملكة تقدم هذه الخدمة لهم طالما كانوا مقيدين في أحد المدارس السعوديه.

استخراج نتائج الطلاب من خلال رقم الهوية

يقدم نظام نور طريقة بسيطة لجميع الطلاب وهي الحصول على نتيجتك من خلال إدخال رقم الهوية الخاص بك باختلاف المرحلة الدراسية التي تنتمي لها .
الجدول الزمني الخاص بتسجيل الطلاب على النظام

تقدم وزارة التربية والتعليم السعودية جدول زمني لدخول الطلاب وتسجيلهم على النظام وفقاً لمواعيد معينه ببداء الدراسة والامتحانات وغيرها من الخطط التعليمية التي تقرها المملكة ويتم مع بداية العام الدراسي تسجيل جميع الطلاب للحصول على هذه الخدمة ومتابعة تقدمهم التعليمي في العام الدراسي ولذلك تجد الكثير عن هذا الموقع وطريقة التسجيل فيه باستمرار من خلال متابعة موقعنا.

توجهات الوزارة الجديدة نحو التكنولوجيا

قامت الحكومة السعودية بزيادة توجهاتها نحو إدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية حيث أن موقع نور كان البداية الحقيقية لذلك وأعلنت عن رابط رسمي يمكنك الدخول عليه لمعرفة طريقة التسجيل ومعرفة نتائجك في نهاية كل فصل دراسي ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يعمل على تقديم خدمات تعليميه كثيره للطلاب والطالبات على حد سواء كما سبق الذكر أن السعوديين وغير السعوديين المقيمين هناك داخل المملكة ومقيدين في أحد المدارس السعوديه لهم الحق في الاستفادة من هذا النظام

كما يقدم النظام مواعيد لأولياء الأمور لمعرفة كل ماهو جديد ويخص الطالب من خلال ما يسمى بسجل متابعة لأدائه ولمعرفة مدى استفادة المتعلم من العملية التعليمية التي تتم داخل الصف الدراسي.

كيفية التسجيل في نظام نور

يعطي موقع نور الصلاحية للطلاب في تسجيل أنفسهم بداخلة كما يسمح لأولياء الأمور والمعلمين والمدراء في التحكم في هذه العملية حيث أنه يتم التسجيل من خلال ملئ البيانات وإرسالها بشطل إلكتروني ويتم قبول أو رفض هذا التسجيل من خلال بعض الإجراءات الخاصة بإدارات المدارس ويقوم هذا النظام على قبول جميع الطلاب مالايقل أعمارهم عن ست سنوات ب مئه وثمانون يوماً.

ويتم الدخول لهذا النظام من خلال رقم سري كما سبق الذكر إبتداءاً من مرحلة الروضه للمرحلة الثانويه حيث خصصت المملكة العربية السعوديه هذا النظام لجميع مراحل ومستويات الطلاب الملتحقين بنظام التعليم السعودي من خلال الرابط الرسمي وإتباع جميع الشروط والإجراءات التي أقرتها الحكومة السعودية للدخول لهذا الموقع أو النظام الإلكتروني التعليمي .

من أهم الصلاحيات التي يتيحها موقع نور هي إضافة الطلاب حين فتح باب التسجيل فوراً بالإضافة لحذف وإضافة الطلبات بإستمرار بالإضافة لتحديث بيانات كل طالب وفوق كل ذلك يتم تخصيص ملف إنجاز خاص بكل متعلم يتم عرض عليه نبذه صغيره وبياناته الخاصة به بالإضافة لمتابعة نشاطه ومستواه من خلال هذا الملف مما يساعد أولياء الأمور على معرفة مستويات أبنائهم وهذا كان من العوائق الكبيرة في التعليم التقليدي حيث أنه كان يصعب على أولياء الأمور معرفة مستوى أبنائهم في البيئة التقليدية التي يقتصر فيها دور الوالدين على حل الأنشطة مع طلابهم داخل المنازل ولكنهم في معزل بعيداً عن المدرسة.

إعلان نظام نور عن حركة النقل الخارجي

قام نظام نور بإصدار إعلان رسمي لجميع المعلمين والمعلمات الملتحقات بالمدارس الأهلية بشأن هذا النظام وذلك من أجل تفعيل حركة النقل الداخلي والقيام بعمليات التحديث المستمرة حيث أن إيقاف تحديث النظام باستمرار يؤذي لتوقفه عن العمل.

سياسات نظام نور الإلكتروني

  • يقوم موقع نور بعمل صلاحية لكتابة التظلمات والاستفسار عن أي شئ يتم التوصل اليه وذلك عن طريق توفير ألية للرد السريع عن جميع الأسئلة المتقدمة ويتم كل هذا من خلال حساب المعلم الخاص والرد يكون من خلال المختصين الذين يمتلكون قاعده معرفيه للرد على المتسائلين.
  • قرر نظام نور أنه سيتم إستبعاد المعلمين أو الإداريين الذين لم يلتحقوا بالعمل لظروف خاصه مثل المنح والسفر والإجازات حيث سيحتوى الموقع على حسابات خاصة بكل من يعمل داخل القطاع.
  • سيتم إلغاء النقل الخارجي للمعلمين عند وجود خطاً ومحاسبة جميع المتسببين في هذا الخطاً الذي يصدر في بيانات المعلمين.
  • من يتم تسجيله ونقله ولم يقوم بإجراء العمل سيتم التعامل معه وفقاً لعقوبة معينه وهي فقدانه لسنه التقديم.
  • قدمت وزارة التربية والتعليم شفافية عالية يتم من خلالها معرفة عدم المعلمين الذين تم نقلهم والمنتظرين على قائمة النقل.

تعديل واجهة التفاعل الخاصة بنظام نور الإلكتروني

  • قام نظام نور بإعادة صياغه لواجهة التفاعل لشاشات النظام حيث أن واجهة التفاعل هي شاشة المستخدم التي تعينه على إستخدام النظام بدون مواجهة أي صعوبات أو بذل وقت وجهد في معرفة مسارات السير بداخل النظام .
  • تم تعديل أماكن بعض الروابط الضرورية داخل النظام متمثله في نقل رابط اضافة قواد المدارس إلى مستخدم مكتب التعليم الأهلي والمركزي بعدما كان الرابط متواجد لمدير إدارة المعلومات

ما هي الجامعات السعودية المعترف بها في 1445/ 2023

واجهة نظام نور الجديد
واجهة نظام نور الجديد

مميزات نظام نور

  • يقدم هذا النظام الرائع دفعة تكنولوجية جديدة في مجال التعليم حيث أنها تتيح لك الإطلاع على نتائجك ليس فقط بل تعطي نبذة مختصرة عن كيفية سير العملية التعليمية داخل الفصول ومدى تأخر المعلمين والمعلمات عن مواعيد العمل الرسمي ورصد الغياب.
  • ربط نظام نور بين العلم والتكنولوجيا حيث أنه وفر خدمه تكنولوجيه ولكنها ليست مجرد استغلال لإمكانيات التكنولوجيا ولكنها إضافه جديده للعلم حيث ستحدث وعي تكنولوجي وتساعد المعلمين والطلاب والإدارات التعامل مع التكنولوجيا في إطار تعليمي يحقق أعلى إستفاده.
  • يتيح نظام نور ربط أولياء الأمور بالمدارس من خلال تقرير خاص بكل طالب مسجل على النظام يرصد فيه تقدمه وأدائه داخل الصف.

إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية لأبرز إستخدامات نظام نور

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بإصدار إعلان خاص بالمعلمين وينص على تعيين عدد من المعلمين الجدد قد يصل إلى 683 ورفع جميع بياناتهم على موقع نور حيث يتم ترتيبهم وتسجيل رغباتهم ويتم الدخول لهذا الموقع من خلال كلمة المرور وإسم المستخدم حيث أنها تمثل البيانات الأساسيه التي تم التسجيل بها في بداية الأمر ويتم عقد هذا التعيين من خلال المقابلات الرسمية التي عرضت على النظام.

خدمة الإستشارة الإلكترونية التي عرضها نظام نور ” إستشرني”

قام هذا النظام بتوفير التواصل والتفاعل مع أولياء الأمور من خلال فصل وغرفه شات إفتراضية لمعرفة أبرز المشكلات التعليمية التي تواجه طلابهم وكذلك إتاحة الفرصة للنقاش والتوصل لحلول لهذه المشكلات سواء مشكلات تعليميه داخل الصف أو مشكلات فنيه يتم معالجتها من خلال فريق عمل صيانة للموقع باستمرار.

يتم الإعلان عن موعد إطلاق الخدمة من خلال الحساب الرسمي لإدارة جنوب جده التعليمية حيث أنها من أصدرت هذا التطبيق المحمل على نظام نور 1439 وتكون هذه الخدمه على هيئة مقابله شخصيه الكترونيه ” افتراضيه” يومين كل أسبوع لتصل لثمان حلقات تواصل في الشهر وكل مره تتراوح مابين ساعه او ساعه ونصف يتم مناقشة جميع المشكلات وحلولها التي تواجه التعليم والنظام وطريقة التسجيل فيه بصفه خاصة.

منحة جامعة الملك عبدالعزيز للراغبين من غير السعوديين 1445/2023

التعرف على واجهة نظام نور والبيانات المطلوب التسجيل بها

تعرض هذه الصور واجهة نظام نور الإلكتروني الذي يتم الدخول عليه من خلال الرابط التالي:

يعد نظام نور من الأنظمه الإلكترونية المسؤوله عن تسجيل الطلاب ومتابعة أدائهم وعرض درجاتهم الخاصه بكل مرحلة تعليميه حيث أن هذا النظام يسر الكثير على إدارة المدرسه بعدما كان التعامل مع النتائج بشكل ورقي حيث أن التكنولوجيا توفر الكثير من الوقت والتكلفه والجهد المبذول بالإضافه لأنها ربطت بين البيت والمدرسه وجعلت التواصل مع أولياء الأمور من أولوياتها حيث أن الطالب أصبح على علم بمدى تقدمه داخل الصف بالإضافه لإشعار اولياء الأمور بهذا التقدم.
يعرض في هذا النموذج إستمارة ملئ بيانات شخصية خاصة بكل متعلم يرغب في التسجيل على نظام نور متمثله في إسم المستخدم – كلمة السر- رمز التحقق( وهو الرقم المكتوب داخل مربع الباركود يتم نقله كما هو) يفيد رمز التحقق من التأكد بأن شخصية المتعلم ليست روبوت وأنه الشخصيه الفعليه التي ترغب في الحصول على الخدمه.

كما وفر النظام صلاحية تسجيل ولي أمر جديد حيث أن الإستمارة السابقه تتطلب مستخدم تم تسجيله من قبل وربما هذا الدخول الأول لك على هذا النظام فعليك الضغط على رابط تسجيل ولي أمر جديد لتظهر لك هذه الشاشه.
في هذا النموذج يتم ملئ البيانات من خلال بيناتاك الشخصيه التي تمتلكها وبالضغط على التالي يأتي شاشات مختلفه ببيانات جديده يرجى ملئها وهذا النظام إعتمد على واجهة التفاعل الأيقونية لتسهيل التعامل مع جميع الطبقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *