أخبار السعودية

الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها “لائحة زواج السعودي بغير سعودية”

ما هي الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها هو ما نقوم بتوفيره اليوم من خلال قسم الخليج في موقعنا “نورال” ، حيث تحظر المملكة العربية السعودية الزواج بين الرجل السعودي وبعض الجنسيات، ويتم ذلك وفقاً للقوانين السعودية المعلن عنها رسميا، وذلك يأتي هذا القرار استناداً إلى عدة عوامل من بينها الدين والثقافة والأعراف والعادات، كما يتم فرض هذه القيود للحفاظ على الأمن والاستقرار في المملكة العربية السعودية، ومن أجل مناقشة هذا الموضوع سوف نوضح إليكم التفاصيل

ومن أجل تحقيق أهداف القوانين السعودية، ومن المهم التأكيد على أن هذه القيود تشمل الزواج فقط، ولا تعني منع دخول الرجال أو النساء القادمين من هذه الجنسيات إلى المملكة العربية السعودية بغرض العمل أو الدراسة أو الزيارة.

الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها

ويتم فرض هذه القيود بشكل صارم ويتم متابعة تنفيذها بدقة لضمان الامتثال للقوانين السعودية المعمول بها، ويجب على المواطنين السعوديين الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في البلاد، وعدم تجاوزها لتجنب المخالفات والعقوبات الناتجة.

وقد أعلنت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن منع الزواج بين المواطنين ومواطنات أربع جنسيات وهي “التشادية والبنجلاديشية والباكستانية، والبرماوية

  • التشادية
  • البنجلاديشية
  • الباكستانية
  • البرماوية
  • أما في حالة الرغبة من الزواج من مواطنة مغربية تجهيز صحيفة سوابق وموافقة الزوجة الأولى رسميا.

وأكد اللواء عساف القرشي، مدير شرطة العاصمة المقدسة، أنه يتم قبول طلبات الزواج من خارج المملكة عبر قنوات رسمية وفق شروط محددة، حيث يتوجب على المتقدم للزواج تقديم صور من ثبوتياته الرسمية وكارت العائلة، بالإضافة إلى ورقة تعريف من عمدة الحي الذي يقطنه، كما يتعين على الراغب بالزواج من مواطنة تقديم تقرير طبي صادر عن مستشفى حكومي يثبت إصابتها بالمرض كالسرطان أو الشلل أو عجزها عن الإنجاب.

وفي حال وجود زوجة على عصمته، يجب على المتقدم للزواج تقديم تقرير طبي صادر عن مستشفى حكومي يثبت إصابتها بالمرض، كما يجب تقديم صك الطلاق إذا انتهى الزواج بالطلاق ومضى على ذلك 6 أشهر، وبالنسبة للراغبين في الزواج من مواطنة مغربية، فإنه يجب عليهم تجهيز صحيفة سوابق تؤكد خلوهم من الجرائم الخطرة وعدم استخدام الممنوعات، كما يجب الحصول على موافقة الزوجة الأولى رسميا، وتأتي هذه الإجراءات ضمن الإجراءات الرسمية المتبعة في المملكة لضمان سلامة المواطنين وحماية الأسرة والمجتمع من المشاكل.

أسباب منع زواج السعودي من جنسيات أخرى

هناك عدة أسباب تخلي السلطات السعودية عند الحذر من الزواج من بعض الجنسيات، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • يعتبر الزواج من بعض الجنسيات غير مستحب بسبب تعقيدات قوانين الهجرة، حيث توجد بعض الجنسيات التي تشترط شروطاً صارمة للحصول على تأشيرة دخول للمملكة العربية السعودية، وتستغرق وقتاً طويلاً لإصدار التأشيرة.
  • تهتم السلطات السعودية بالحفاظ على أمن المملكة، وقد يشكل الزواج من بعض الجنسيات التي تتواجد بها تنظيمات إرهابية أو يعاني بعض الجنود منها من مشاكل أمنية.
  • توجد بعض الجنسيات التي تعاني من انتشار بعض الأمراض، وقد تكون هذه الأمراض ذات خطورة عالية، ولذلك يهتم السلطات السعودية بالتحقق من الحالة الصحية لأي شخص يرغب في الزواج من هذه الجنسيات.

بالنظر إلى هذه الأسباب، يمكن فهم سبب تحذير السلطات السعودية من الزواج من بعض الجنسيات، وما يرتبط بذلك من شروط ومتطلبات للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *