أخبار السعودية

أحدث طريقة مجربة لعمل الجريش السعودي 1444هـ

الجريش السعودي هو أحد الأطعمة التقليدية المشهورة في المملكة العربية السعودية ويتم إعداده من القمح المطحون أو الشعير ويتمتع الجريش بقيمة غذائية عالية ويحمل مجموعة من الفوائد الصحية المهمة، ولذلك ومن خلال تلك المقال نوضح لكم كيفية عمل الجريش السعودي بشكل سهل وبسيط.

أهم الفوائد الغذائية الجريش السعودى

يعتبر الجريش من الوجبات التى تحتوى على مكونات وعناصر غذائية مهمة من بينها الآتى:

  • مصدر غني بالألياف الغذائية: يحتوي الجريش على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء حيث تعمل الألياف أيضًا على تعزيز الشعور بالشبع ومساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • أن الجريش غني بالبروتين: يعتبر الجريش مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي الذي يساهم في نمو وتجديد الخلايا وبناء العضلات ويعد هذا البروتين منخفض الدهون ومناسب للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.
  •  الجريش السعودى مصدر للمعادن والفيتامينات: يحتوي الجريش على تركيبة غنية من المعادن والفيتامينات الأساسية لصحة الجسم حيث يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى فيتامينات ب المركب وفيتامين إي.
  • تقوية عضلة القلب: هناك دراسات تشير إلى أن تناول الجريش يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول الضار في الدم ويساهم في تقوية القلب من خلال الألياف الموجودة في الجريش والتى تساعد في تنظيم مستويات الكولسترول.
  • تعزيز الشبع من خلال وجبة الجريش السعودي بفضل احتوائه العالي على الألياف ويساهم الجريش في زيادة الشبع لفترة أطول.

مكونات وطريقة تحضير الجريش

يتم إعداد الجريش السعودي بشكل محترف من خلال تجهيز المكونات الآتيه:

  • 2 كوب من القمح المطحون
  • ملح حسب الذوق
  • ماء دافئ

طريقة تجهيز الجريش:

  1. يتم غسل القمح المطحون جيدًا تحت الماء للتخلص من الشوائب والأتربة.
  2. ضع القمح المغسول في وعاء كبير وأضف كمية الملح التي تفضلها وفقًا للذوق الشخصي.
  3. أضف الماء الدافئ تدريجيًا إلى القمح مع التحريك المستمر باستخدام ملعقة خشبية حتى تتكون عجينة طرية ومتجانسة.
  4. اترك العجينة جانبًا لمدة 10-15 دقيقة لترتاح وتستوعب الرطوبة.
  5. سخن مقلاة كبيرة على نار متوسطة.
  6. قم بتشكيل كرات صغيرة من العجينة بحجم كف اليد ثم افركها بين راحة كفيك لتكوين حبيبات صغيرة.
  7. ضع الجريش في المقلاة المسخنة وقلبه باستمرار باستخدام ملعقة خشبية لمدة 10-15 دقيقة أو حتى يتحول اللون إلى بني ذهبي وتنبعث رائحة مميزة للقمح المحمص.
  8. بمجرد أن يتحقق اللون والنكهة المطلوبة قم بإزالة الجريش من المقلاة واتركه يبرد تمامًا قبل تخزينه في وعاء محكم الإغلاق.

يمكنك الاستمتاع بالجريش السعودي التقليدي اللذيذ بهذه الطريقة السهله والمجربة حيث يُمكن تناوله كوجبة فطور صحية أو استخدامه في تحضير العديد من الأطباق الشهية مثل الشوربات والسلطات والأطباق الجانبية وللحفاظ على الجريش طازجًا قم بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق في مكان باردو جاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *