الموضة والجمال

اكتئاب الحمل ومتى ينتهي .. لستُ وحدك

المعروف أيضًا باسم اكتئاب ما قبل الولادة، هو نوع من الاكتئاب يحدث أثناء الحمل يقدر أن يصيب حوالي 10-20٪ من النساء الحوامل، كما يمكن أن يكون لاكتئاب الحمل أعراض مشابهة لأنواع الاكتئاب الأخرى، بما في ذلك الشعور بالحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالأنشطة وصعوبة النوم وتغيرات الشهية وصعوبة التركيز.

يمكن أن تختلف مدة اكتئاب الحمل اعتمادًا على الفرد، ولكنها تنتهي عادة بعد الولادة، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن اكتئاب ما بعد الولادة، الذي يحدث بعد الولادة، يمكن أن يتطور أيضًا وقد يكون له أعراض مشابهة للاكتئاب، من المهم طلب المساعدة المتخصصة إذا كنت تعانين من الاكتئاب أثناء الحمل، حيث توجد علاجات فعالة متاحة للمساعدة في إدارة الأعراض وتعزيز رفاهية كل من الأم والطفل.

الحمل
الحمل

اكتئاب الحمل ومتى ينتهي

تشير الدراسات إلى وجود عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب خلال الحمل، وتشمل هذه العوامل :-

  • تاريخ سابق للاكتئاب أو الاضطرابات النفسية الأخرى.
  • الضغوط النفسية والاجتماعية والعاطفية، مثل المشاكل الزوجية أو العائلية، أو القلق بشأن الحمل والولادة.
  • تغيرات الهرمونات التي تحدث خلال الحمل، والتي يمكن أن تؤثر على التوازن النفسي والعاطفي.
  • الضغوط المالية أو المهنية.
  • تجربة الأحداث الصعبة في الحياة، مثل فقدان الوظيفة أو الوفاة أو المرض.
  • عدم وجود دعم كافٍ من الشريك أو العائلة أو الأصدقاء.
  • التغيرات الجسدية التي يحدثها الحمل، مثل الغثيان والتعب والألم، والتي يمكن أن تؤثر على المزاج والحالة النفسية.

يمكن أن تتفاعل هذه العوامل مع بعضها البعض وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب خلال الحمل، ولكن ننصحك بمراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بأعراض الاكتئاب خلال الحمل، لتقييم الحالة وتقديم العلاج اللازم.

الحمل

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

الاكتئاب ما بعد الولادة هو حالة اكتئاب شديدة يمكن أن تصيب النساء بعد الولادة، وتبدأ عادة خلال الأسابيع الأولى أو الشهر الأول بعد الولادة وتستمر لفترة تتراوح بين بضعة أشهر إلى عام أو أكثر ويصاب بهذه الحالة حوالي 10-15% من النساء اللواتي أنجبن.

تتميز حالة الاكتئاب ما بعد الولادة بأعراض مثل الحزن والتعب والتوتر والقلق، والتركيز على الأشياء السلبية، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في الماضي، والشعور بالعجز والانعزال، والشعور بعدم الرضا عن النفس، وتغير المزاج، وانخفاض الشهية واضطرابات النوم، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤثر هذه الحالة على القدرة على العناية بالطفل الرضيع.

الدعم النفسي للحامل

يعتبر الدعم النفسي والتعاون مع الشريك والأصدقاء والأهل من أفضل الطرق لمعالجة الاكتئاب ما بعد الولادة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يحتاج المريض إلى العلاج الدوائي أو العلاج النفسي، لذلك ينصح بالتحدث مع الطبيب إذا كانت هناك أعراض للاكتئاب ما بعد الولادة.

متى ينتهي اكتئاب الحمل؟

يمكن لمعظم النساء اللواتي يعانين من اضطرابات نفسية خلال فترة الحمل التعافي بالكامل منها بعد الحصول على العلاج المناسب تشير الدراسات إلى أن نسبة 70-80٪ من الحوامل المصابات بالاكتئاب الحمل يتعافين خلال أقل من 6 أشهر من بدء العلاج المناسب، ومع ذلك، إذا ترك دون علاج أو متابعة لفترة تزيد عن ذلك، فقد يستمر الاكتئاب وشدته لفترة أطول اعتمادًا على درجته وشدته.

نصائح للتخلص من الاكتئاب

  • ينصح بزيادة النشاط الاجتماعي، من خلال التنزه والجلوس مع الأقارب والأصدقاء الذين يسهمون في نشر الفرح والسعادة في نفس المرأة الحامل.
  • يشجع الطبيب على ممارسة الرياضة المناسبة لفترة الحمل، مع إشراف طبيب لضمان سلامة النشاط الرياضي وتجنب الإفراط.
  • يُنصح بزيادة استهلاك البروتينات وتناول الخضراوات والفواكه، مما يساهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز الطاقة الإيجابية.
  • يُشدد على أهمية تقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث يمكن أن يؤثر الكافيين بشكل سلبي على حالة المزاج.

تلك النصائح تشكل إرشادات قيمة للحوامل اللواتي يعانين من اكتئاب الحمل، ويمكن تنفيذها بشكل يومي لتحسين الحالة النفسية والصحية خلال هذه الفترة الحساسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *